2026-06-27 10:53 مساءً

29.12°C

غدا …وزير العمل يفتتح قمة WorkShift 2026 

تنطلق غدا الأحد فعاليات قمة WorkShift 2026، أول قمة تنفيذية متخصصة في مصر لمناقشة مستقبل العمل الحر والعمل عن بُعد والاقتصاد الرقمي، وذلك برعاية وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة العمل، ووزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، ووزارة الشباب و الرياضة وبالشراكة الاستراتيجية مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) ورعاية غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (CIT).

ومن المقرر أن يفتتح حسن رداد وزير العمل، والدكتورة هدى بركة مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية المهارات التكنولوجية نيابة عن المهندس رأفت هندي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فعاليات القمة، وذلك بحضور نخبة من المسؤولين الحكوميين وصناع القرار وأكثر من 200 من الرؤساء التنفيذيين وقادة الأعمال والخبراء وممثلي المؤسسات المعنية بالتوظيف والاقتصاد الرقمي وتنمية المهارات.

وتحظى القمة بالرئاسة الشرفية للدكتورة هدى بركة، مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية المهارات التكنولوجية، في تأكيد على أهمية ملف تنمية المهارات الرقمية باعتباره أحد المحاور الرئيسية لمستقبل سوق العمل.

وتأتي القمة في وقت يشهد فيه سوق العمل العالمي تحولات متسارعة نحو أنماط العمل المرنة والعمل عن بُعد، بالتزامن مع النمو المتزايد للاقتصاد الرقمي واعتماد الشركات على المهارات المتخصصة والكفاءات العابرة للحدود، وهو ما يفتح آفاقاً جديدة أمام مصر لتعزيز تنافسيتها في سوق الخدمات الرقمية العالمي.

وتناقش القمة عدداً من الملفات الحيوية المرتبطة بمستقبل العمل، من بينها الشمول المالي للعاملين المستقلين، والتشريعات المنظمة لأنماط العمل الحديثة، والحماية الاجتماعية والتأمينية للعاملين في الاقتصاد الرقمي، ودور المنصات الرقمية في خلق فرص العمل وربط الكفاءات المصرية بالأسواق الإقليمية والعالمية، بالإضافة إلى استعراض أفضل الممارسات العالمية في إدارة فرق العمل عن بُعد وبناء الشركات المرنة.

كما تشهد القمة توقيع مجموعة من بروتوكولات التعاون والشراكات الاستراتيجية بين عدد من المؤسسات والجهات الفاعلة في منظومة العمل الرقمي، بما يسهم في دعم تنمية المهارات الرقمية وتوسيع فرص التشغيل للشباب المصري.

ويشارك في رعاية القمة عدد من الشركات والمؤسسات الرائدة، من بينها Vezeeta كشريك الصحة الرقمية، وTech Source كشريك استراتيجي، وiCareer كشريك لتنمية المهارات والتوظيف، إلى جانب عدد من الشركاء من القطاعين الحكومي والخاص.

قالت نرمين النمر، مؤسس قمة WorkShift والرئيس التنفيذي لشركة مانتك للإدارة والتدريب والحلول التكنولوجية المالكة لمنصة Job@ (الحريفة سابقاً)، إن القمة تستهدف جمع الحكومة والقطاع الخاص والخبراء وصناع القرار على طاولة واحدة للانتقال من مرحلة النقاش إلى مرحلة التنفيذ الفعلي فيما يتعلق بمستقبل العمل في مصر.

وأضافت: “نشهد اليوم تحولات جذرية في طبيعة الوظائف والمهارات المطلوبة عالمياً، وأصبح العمل الحر والعمل عن بُعد والاقتصاد الرقمي من أهم محركات النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل، لذلك نسعى من خلال WorkShift 2026 إلى بناء منصة عملية تساهم في صياغة حلول واقعية للتحديات التي تواجه العاملين المستقلين، وتدعم جهود الدولة في تنمية المهارات الرقمية وتعزيز صادرات الخدمات الرقمية المصرية.”

وأكدت أن القمة تمثل فرصة مهمة لتعزيز التعاون بين مختلف الأطراف المعنية بمستقبل العمل، بما يسهم في بناء منظومة أكثر قدرة على تمكين الشباب المصري من المنافسة في الأسواق العالمية، وتحويل المهارات المصرية إلى قوة اقتصادية داعمة للنمو والتنمية المستدامة.

وتعد WorkShift 2026 أول منصة تنفيذية متخصصة تجمع الجهات الحكومية والمؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا ورواد الأعمال والعاملين المستقلين لمناقشة مستقبل العمل في مصر، والخروج بتوصيات وشراكات عملية تدعم التحول نحو اقتصاد رقمي أكثر تنافسية واستدامة.

موضوعات مقترحة