2026-06-26 2:40 مساءً

36.84°C

محافظ الجيزة: الانتهاء من 800 مشروع بـ«حياة كريمة» 

تابعت الدكتورة منال عوض مع الدكتور أحمد الأنصاري الموقف التنفيذي لعدد من الملفات والمشروعات التنموية بالمحافظة، تشمل الخطة الاستثمارية، ومنظومة المخلفات الصلبة، ومبادرة «حياة كريمة»، وملفات التصالح وتقنين الأراضي وإزالة التعديات.

وخلال الاجتماع الذي عقد بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، استعرض المحافظ معدلات تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي 2025/2026، إلى جانب مقترحات الخطة الجديدة للعام المالي 2026/2027، مؤكدًا استمرار العمل على استكمال المشروعات الجارية بمختلف القطاعات الخدمية والتنموية.

وأشار الأنصاري إلى الانتهاء من عدد من المشروعات المهمة، من بينها تطوير المنطقة الصناعية بأبو رواش، والمنطقة المحيطة بـ المتحف المصري الكبير، بالإضافة إلى مشروعات رصف الطرق وتحسين شبكة الطرق المحلية وتطوير المباني الإدارية ومنظومة المرور.

كما ناقش الجانبان فرص الاستثمار المستقبلية بالمحافظة في القطاعات الصناعية والزراعية والسياحية والخدمية، حيث أكدت الوزيرة أهمية استغلال المقومات الاقتصادية التي تتمتع بها الجيزة لجذب المزيد من الاستثمارات وتوفير فرص العمل.

وفي ملف المخلفات الصلبة، تم استعراض مشروعات تطوير البنية التحتية للمنظومة ورفع كفاءة خدمات النظافة، إلى جانب التوسع في استخدام التطبيقات التكنولوجية والتحول الرقمي لتحسين كفاءة التشغيل. كما تناول اللقاء مستجدات تشغيل المدفن الصحي بمدينة شبرامنت وخطط التوسع في مشروعات تدوير المخلفات والاستفادة منها اقتصاديًا وبيئيًا.

وتطرق الاجتماع إلى تطوير المراكز التكنولوجية بالمحافظة، حيث تم استعراض أعمال تجهيز المركز التكنولوجي بمدينة الجيزة، في إطار جهود الدولة للتحول الرقمي وتبسيط الخدمات الحكومية وتحسين بيئة الاستثمار.

وفيما يتعلق بمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة، أوضح محافظ الجيزة أنه تم الانتهاء من تنفيذ نحو 800 مشروع بالمراكز والقرى المستهدفة، بما يسهم في تحسين مستوى الخدمات والبنية الأساسية والارتقاء بجودة الحياة للمواطنين.

وعلى صعيد ملف التصالح في مخالفات البناء، كشف الأنصاري أن المحافظة تلقت 206 آلاف و305 طلبات تصالح منذ مايو 2024 وحتى منتصف يونيو 2026، وتم البت في 201 ألفًا و825 طلبًا بنسبة إنجاز تجاوزت 97%.

كما أشار إلى تلقي 18 ألفًا و966 طلبًا للحصول على تراخيص دائمة ومؤقتة للمحال العامة وفقًا للقانون رقم 154 لسنة 2019، مع استمرار جهود المحافظة لتسريع الإجراءات وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وتابعت الوزيرة أيضًا نتائج الموجة الـ29 لإزالة التعديات على أراضي الدولة والأراضي الزراعية ومخالفات البناء، مؤكدة استمرار التنسيق بين مختلف الجهات المعنية للحفاظ على حقوق الدولة ومنع أي تعديات جديدة.

وأكدت منال عوض في ختام اللقاء استمرار دعم الوزارة لمحافظة الجيزة وتسريع تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية والبيئية، بما ينعكس على تحسين جودة الحياة والخدمات المقدمة للمواطنين.

موضوعات مقترحة