بحث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خطط التوسع في إنشاء عدد من محطات الثروة الحيوانية الحديثة، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز الأمن الغذائي وزيادة المعروض من اللحوم والألبان بالسوق المحلية.
وأكد رئيس الوزراء، خلال اجتماع حضره وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، ونائب الوزير المهندس مصطفى الصياد، والدكتور بهاء الغنام المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بتنمية قطاع الثروة الحيوانية باعتباره أحد المحاور الرئيسية لتحقيق الأمن الغذائي وضبط الأسواق، من خلال إنشاء محطات إنتاج متطورة تعتمد على أحدث الأساليب العلمية في التربية وتحسين السلالات.
واستعرض وزير الزراعة جهود التعاون بين الوزارة وجهاز مستقبل مصر لتوفير رؤوس ماشية عالية الإنتاجية سواء للتسمين أو إنتاج الألبان، إلى جانب توفير منظومة متكاملة تشمل الحجر البيطري والأعلاف والأدوية والتحصينات ووسائل النقل والمعدات اللازمة للتشغيل.
وأوضح فاروق أن الحكومة تدرس التوسع في محطة غرب غرب المنيا لتتخصص في تربية الجاموس الخليط الإيطالي، مع إنشاء خمس محطات إضافية مجاورة، بما يرفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية إلى 30 ألف رأس، على أن يتم التنفيذ عبر ثلاث مراحل متتالية.
من جانبه، أكد الدكتور بهاء الغنام أن تعظيم العائد الاقتصادي من هذه المشروعات يمثل أولوية رئيسية، مشيرًا إلى تبني نموذج يعتمد على إشراك القطاع الخاص في الإدارة والتشغيل، بما يعزز كفاءة الأداء واستدامة المشروعات وفق أسس الحوكمة المؤسسية.
وأشار المهندس مصطفى الصياد إلى نجاح التجارب التي أجرتها وزارة الزراعة في تهجين الجاموس المصري مع الجاموس الإيطالي، ما أسفر عن إنتاج سلالة عالية الكفاءة في إنتاج اللحوم والألبان، تتمتع بقدرة كبيرة على التأقلم مع الظروف البيئية ونظم التغذية المحلية، وهو ما يدعم خطط التوسع في الاعتماد عليها داخل المحطات الجديدة.











